خطبة الجمعه صوت الدعاه الاخذ بالاسباب موقع مذكرات اسلاميه خطب الجمعه صوت الدعاه خالد بدير ر النبي صلى الله عليه وسلم

خطبه الجمعه اليوم الاخذ بالاسباب موقع مذكرات اسلاميه بكلمات النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يقول الحق وهو يهدي السبيل، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

يقول الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍالقمر/49).ويقول: “مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ”(الحديد/22).

إخوة الإسلام :”حديثنا إليكم اليوم عن الأخذ بالأسباب وهو سنة من سنن الله الكونية فالذي ينام فى بيته ويريد أن يرزقه الله دون أدنى تعب أو أخذ بأسباب الرزق مخالف لمنهج الأنبياء والصالحين

احرص علي ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز 

وبذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال:احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا؟ ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.”(مسلم).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر”(الترمذي).  موقع مذكرات اسلاميه خطب ودروس

ويقول صلى الله عليه وسلم قال: إن أول ما خلق الله القلم، فقال له اكتب، قال: وما أكتب يا رب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة“(أبوداود والترمذي).ويقول: “كل شيء بقدر حتى العجز والكيس“(مسلم).

وروي أن سراقة بن مالك قال:يا رسول الله بين لنا ديننا كأنا خلقنا الآن، فيما العمل اليوم؟ أفي ما جفت به الأقلام وجرت به المقادير؟ أم فيما نستقبل؟ قال:لا، بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير، قال: ففيم العمل؟ قال:اعملوا، فكل ميسر، وفي رواية: كل عامل ميسر لعمله”(مسلم).قال النووي في شرح مسلم: وفي هذه الأحاديث النهي عن ترك العمل والاتكال على ما سبق به القدر، بل تجب الأعمال والتكاليف التي ورد الشرع بها، وكل ميسر لما خلق له لا يقدر على غيره. للمزيد قسم الخطب المكتوبه من موقع مذكرات اسلاميه 

اذكرنى عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه

وهذا يوسف عليه السلام نسى وهو سجين في لحظة ضعف أن الله هو مسبب الأسباب فالتفت بقلبه إلى الأسباب وقال لرفيق السجن الذى استعد ليخرج منه: ” أي؛ ليخلصه من غياهب السجن, لأن السجن عافانا الله وعافاكم من أشد الأمور علي الإنسان فبينما هو حر طليق يتمتع بالحرية يجد نفسه بين جدران أربعة وناهيك عما يحدث له من تحكم ومذلة لذلك  رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كان يقول “نَحْنُ أَحَقُّ بِالشَّكِّ مِنْ إِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ: “رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَىٰ وَلٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي”. قَالَ: “وَيَرْحَمُ اللّهُ لُوطاً، لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ، وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ طُولَ لَبْثِ يُوسُفَ لأَجَبْتُ الدَّاعِيَ”(البخاري ومسلم).

وها هو موسى عليه السلام أمره ربه تبارك وتعالى أن يضرب البحر بعصاه، وهل تشق العصى البحر؟! ولكنها الأسباب, فإذا بالبحر فرقتين كل فرق كالطود العظيم ولو شاء الله أن يجعله كذلك من غير ضرب بالعصا لفعل ولكنه يُعلِّم أنبياءه وعباده الصالحين الأخذ بالأسباب، وكذا ضربه الحجر بالعصا لينفجر منه اثنتا عشرة عينا كل هذا لتأخذ الأسباب نصيبها من حياة الإنسان.

#وكذلك لما كان نبى الله موسى عليه السلام مع الخضر ورأى الشيء العُجاب وخوارق العادات، قال له العبد الصالح فى آخر الرحلة:وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا أى ليس هذا من شأنى- أى علم الغيب- بل هو من علم الله جل وعلا فإليه يُرد الفضل، ولا يلتفت قلبك إلى عبد مثلك لا حول له ولا قوة.

وها هي مريم عليها السلام أمرها ربها تبارك وتعالى -وهي فى المخاض- أن تهز النخلة لتسقط عليها رطبًا جنيًا، ومعلوم أن المرأة أضعف ما تكون قوة في هذه الحال، ومع هذا أيضًا لو هز النخلة عشرة رجال من جذعها لما تساقطت ثمرة واحدة ولكنها الأسباب قال تعالي: “وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”(مريم/25). ، فما بالكم بامرأة نفساء تهز النخلة، هل يمكن مع ضعفها أن تهتز النخلة؟ لا يمكن ذلك، وإنما كان هذا الأمر إشارة لطيفة إلى ضرورة الأخذ بالسبب،

الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل علي الله

قال الله تعالى: وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ”(المائدة:23). وقال: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ”(الفرقان:58).وقال  تعالى: “وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ “(الطلاق:3).

وهذا التوكل عرفه العلماء بمباشرة الأسباب مع استشعار أنها لا تؤثر إلا بإذن الله، وعليه فالاعتماد الحقيقي في إنجاح المهمة على الله وحده، ولا يمنع ذلك أن تفعل ما تستطيع من الأسباب، فبذل السبب لا يناقض التوكل إذا كنت معتمداً على الله أثناء بذل السبب كما في الحديث: قيدها وتوكل”(الحاكم). وفي رواية:اعقلها وتوكل”( ابن حبان والترمذي).

ويدل لهذا تخطيط النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة، فقد بذل أسباباً محكمة، ولما وقف المشركون على فم الغار قال أبو بكر لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما”(البخاري). تابعونا كل اسبوع مع خطبة الجمعه وصوت الدعاه الان على موقع مذكرات اسلاميه 

: إن كثيرا من الناس يقعد في بيته وينتظر الرزق مع أنه لم يأخذ بالأسباب ولم يسع عليه فكيف يأتيه؟!! لذلك رأى عمر رضي رضي الله عنه- قومًا قابعين في رُكن المسجد بعدَ صلاة الجمعة، فسألهم: من أنتم؟ قالوا: نحن المُتوَكِّلون على الله، فعَلاهم عمر رضي الله عنه بدِرَّته ونَهَرَهم، وقال: لا يَقعُدنَّ أحدُكم عن طلب الرزق، ويقول: “اللهم ارزقني، وقد علِمَ أن السماءَ لا تُمطِرُ ذهبًا ولا فضّة، وإن الله يقول:فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ”(الجمعة: 10).

خطبة الجمعه صوت الدعاه الاخذ بالاسباب موقع مذكرات اسلاميه خطب الجمعه صوت الدعاه خالد بدير ر النبي صلى الله عليه وسلم
خطبة الجمعه صوت الدعاه الاخذ بالاسباب موقع مذكرات اسلاميه خطب الجمعه صوت الدعاه خالد بدير ر النبي صلى الله عليه وسلم

الأخذ بالأسباب ليس فرار من قضاء الله وقدره

إن الأخذ بالأسباب لا ينافي القدر بل هو من القدر أيضًا، ولهذا حين سئل -صلى الله عليه وسلم- عن الأدوية والأسباب التي يتقي بها المكروه، هل ترد من قدر الله شيئًا، كان جوابه الفاصل: “هي من قدر الله”(أحمد والترمذي وحسنه). للمزيد من القران الكريم وروائع التلاوات موقع تى فى قران

يحكـــــى أن رجلاً متعبداً في قرية كان قدوة للجميع لمستوى تدينه الرائع، و كان كل أهل القرية يسألونه في أمور دينهم و يتخذونه نموذجاً يحتذى في الإيمان بالله .. و يوما ما حل طوفان بالقرية أغرقها بالماء و لم يستطع أحد النجاة إلا من كان معه قارب.. فمر بعض أهل القرية على بيت المتعبد لينقذوه فقال لهم: “لا داعي، الله سينقذني، اذهبوا” ثم مر أناس آخرون و قال لهم نفس الكلام “لا داعي، الله سينقذني، اذهبواومرت آخر أسرة تحاول النجاة بنفس المتعبد وقالوا له : اركب معنا نحن آخر من في القرية فإن لم ترحل معنا ستغرق. فأجاب : لا داعي، الله سينقذني … اذهبوا! انتهى الطوفان و تجمع أهل القرية فوجدوا جثة المتعبد، فثار الجدل بين الناس: أين الله؟!! لماذا لم ينقذ عبده؟!!.. قرر البعض الارتداد عن الدين! حتى جاء شاب متعلم واع و قال : من قال لكم أن الله لم ينقذه؟ إن الله أنقذه ثلاث مرات عندما أرسل له ثلاث عائلات لمساعدته، لكنه لم يرد أن ينجو!!

عبد الله: “هل تعلمت شيئا من هذه القصص؟ إن الله لا يساعدنا بطرق خرافية ووهمية.. إنما هو يجعل لكل شيء  سببا و على الإنسان الاجتهاد كي ينال مساعدة الله! لا يمكن ابدا ان  تقول او تقولي يا رب ارزقني عمل يا رب ارزقني  الزوج الصالح يا رب ارزقني  الصحبة الصالحة وانت لا تتحرك! افعل كل ما تستطيع انت اولا! كثيرة هي الفرص في حياتنا ونحن لا نستغلها جيدا

#مذكرات_ اسلاميه  موقع مذكرات اسلاميه خطب ودروس روائع خطبه الجمعه

Print Friendly, PDF & Email

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *